صانع الحلوى يقود ثورة

























يبدو العنوان مثيرا فكيف يقوم حلواني بقيادة ثورة نعم يمكن اذا كانت عنده ارادة قوية كالتي امتلكها هوشي منه الذي استطاع بنضاله من تحقيق جزء من استقلال بلاده فييتنام متحديا القوى العالمية في ذلك الوقت.
لقد علمنا هوشي منه امه ليس هناك ياس مع الحياة ولاحياة مع الياس وان ما نريد تحقيقه سيتحقق لكن بالارادة والعمل.
نعم انه صانع الحلوى الذي قاد الثورة بفييتنام الثائر هوشي منه (1890-1969) الذي قال عنه رئيس الوزراء البريطاني كليمنت اتلي : "لقد كان واحدا من الرجال الذين صنعوا تاريخ العال الحديث" , ووصفه ايضا الرئيس الفرنسي شارل ديغول بعد هزيمة بلاده في الهند الصينية "بانه الرجل الذي اذل فرنسا" كما قال عنه ايضا الزعيم الهندي جواهرلال نهرو "انه رجل عبقري".
اما هو فقد قال عن نفسه "انني لم تزوج فلم يكن عندي وقت للزواج وبالرغم من هذا فقد رزقني الله سبعة عشر مليونا من الابناء".
لذلك فان من يتصدى لتاريخ الثائر هوشي منه يجد له اكثر من جانب مميز باختلاف الناس في مميزاته فهوشي له ميزة كونه وطني وبارع في الدفاع عن بلاده وذلك لا ينكره احد, اما ما يميزه ايضا فهو كونه اشتراكيا  والناس تختلف في الاشتراكية لما كان لها من تقسيم العالم بين معسكرين اشتراكي وراسمالي كادت تؤدي الى حرب عالمية ثالثة لو وقعت لما اصبح العالم كما هو اليوم.
لقد ترك هوشي منه الملايين ورحل بعد ان علمهم كيف يصنعون الحياة من الموت ويحصدون من بعد الهزيمة نصرا ثم كيف يقدسون الحرية وينزلون الهزيمة في النهاية باكبر واقوى دولة بالعالم.

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad