بجهد اقل انتاج اكثر






يقولون ان" الوقت من ذهب" و يقولون ايضا ان" الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك"͵هي عديدة المقولات التي نسجت حول اهمية الوقت وضرورة الاستفادة منه لانه شيء ثمين لايعوض لذلك وجب ان نعرف
قيمته اولا ثم نعرف كيفية الاستفادة منه.

يعتبر الوقت أهم ما يملكه الٳنسان وفي كثير من الأحيان نجد أنفسنا نضيعه في أشياء تافهة و بالتالي عدم ٳنجاز الكثير من المهمات العاجلة و المهمة͵ فكيف تدير وقتك بشكل أفضل.

تساءلت في قرارة نفسي "كيف يمكنني تحقيق ٲعظم عائد مما استثمر من
وقت وطاقة؟":                                                                       

- تحديد الاهداف اليومية : تذكر أنه ليس هناك خطة كاملة لإدارة الوقت
وإنما هناك تعليمات عامة ،   وبالتالي يجب وضع قائمة لاعمالك ولتكن 
عادة ثابتة كتنظيفك لاسنانك بالفرشاة .                                                           

- تطبيقها : أكتب صباحاً كل المهام التي عليك تأديتها خلال اليوم واقطع وعداً على نفسك بأن تؤديها ولذلك يجب ان تبدا بالعمل الاول حتى تنتهي منه ثم الى العمل الثاني حتى انتهاء جميع الاعمال واذا لم تعمل هذه الطريقة فان اي طريقة اخرى لن تجدي نفعا .                                                           

- حدد الأشياء التي تضيع وقتك وحاول الحد منها وليس قتلها ، صدقني لن تستطيع قتلها لذلك خفف منها مثل الكلام مع الأخرين أثناء العمل أو التلفزيون وماشابه.

- حدد أولويات للعمل حسب الأهمية ، فمن شأن إنهائك لعمل مهم أن يعطيك دافعاً وطاقة لإنهاء المهام الأخرى.


- التفريق بينما هو عاجل و ماهو مهم : فكثير من الاشخاص يضيعون اوقاتهم في اشياء عاجلة فاصلاحك لاطار السيارة͵ مثلا͵ هو امر عاجل الا انه في كثير من الاحيان شيء قليل الاهمية .ولذلك يجب بالقيام بالاعمال الهامة بدل الاستجابة للازمات مما يمكنك ان تنفق وقتك في تحقيق اهدافك.

- استغلال افضل الاوقات : كل شخص تكون له فترة من اليوم يكون فيها نشيطا فافضل الاوقات ما قبل التاسعة صباحا حيث يكون الذهن صافيا للقيام بالاعمال التي تتطلب الصفاء الذهني لكن هناك بعض الاشخاص يكونون اكثر فعالية في المساء لذلك يجب على الشخص ان يبحث عن الوقت الذي يلائمه .

- استغل أوقات الانتظار في أشياء مهمة ، فيعجبني الشخص الذي عندما يكون مسافرا في قطار او راكبا حافلة ويعمل على جهاز كومبيوتره الشخصي او يقوم بتدوين الافكار التي يمكن ان تساعده في مهماته.


- دائما حاول الاستعانة بآخرين إن كان ذلك ممكناً من دون تواكل ، فلو كنت في فريق عمل وهناك مهام معينة قم بتقاسمها مع الأخرين ولا تكن الشخص المضحي بشكل مبالغ به ولكن احذر هنا من التراخي.


-تعلم ان تقول "لا" : كثيرون منا لايعرفون كيف يرفضون طلبات الاخرين من وقتهم و طاقتهم. ولذلك لخشيتنا ان يسيء الاخرون تقديرنا ا وان طلب المساعدة يمنحنا شعورا بالقدرة و التفوق لكنة في الحالتين يضر بمصالحنا لذلك فعندما نرفض طلبا يجب ان نرفضه بادب وبشكل مباشر ͵ لا يجب ان يساء فهمي لكن تكون هناك مناسبات يمكن ان نستفيد من وقتنا بشكل فعال .

- لا تنتظر أبداً حتى الثانية الأخيرة لتنفيذ المطلوب منك ولو كان ذلك سببه القلق فحاول ان تتغلب على القلق وتصور انك خزان من الطاقة و الوقت فبتنفيذنا للمهمات بدون قلق من المستقبل يمكننا القيام بكافة اعمالنا وهنا يحضر في ذهني مقولة للكاتب الفكاهي الامريكي مارك توين:"لقد عرفت كثيرا من المشكلات ͵لكن معظمها لم يحدث" .


- قم بالنوم بشكل جيد فمن شأن ذلك أن يعطيك طاقة أفضل ويجعلك تستعد ليومك القادم بعزيمة اكبر.

- حاول دوماً استخدام التكنولوجيا لتوفر لك الوقت ، من الاستعمال الذكي للكومبيوتر أو الهاتف فكثير من المهمات يمكن ان تتم بواسطة التكنولوجيا و بالتالي الاستفادة من الوقت في اعمال اخرى.

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad