الصيف لم تضيع اللبن













































   حل فصل الصيف قريبة هي العطلة الصيفية لم تتبقى سوى ايام بعد انتهاء الامتحانات وظهور النتائج المدرسية ماذا بعد ذلك الراحة والخمول والسهر مع الأصحاب ثم ماذا بعد ذلك السفر وفي الأخير لا نحس أننا استثمرنا وقتنا بشكل جيد أضعنا وقتنا بحجة أنها العطلة وفصل الصيف.
ذلك ليس صائبا فالعطلة ليست كلها كسلا وخمولا وسهرا بل يجب علينا الاستفادة منها في تطوير أنفسنا بتعلم أشياء جديدة, كثيرا ما شاهدت في أفلام أمريكية أطفالا يذهبون للمدرسة الصيفية نعم مدرسة في فصل الصيف كل طالب لديه نقص دراسي ينخرط في المدرسة ليطور من مستواه.
صحيح أننا لا نملك في بلداننا العربية هذا النوع من المدارس وهنا أتحدث خصوصا عن المغرب لكن يمكن ان نستفيد من هذا الكم الكبير من الوقت في أشياء مهمة تعود علينا بالنفع وتساعدنا على تطوير أنفسنا :
تعلم الكمبيوتر
 الكمبيوتر اصبح ضروريا في كثير من المجالات فتعلمه اصبح هاما للحصول على فرصة عمل مناسبة فلم لا نجرب تعلم تطبيق من تطبيقاته المتعددة او حتى التعرف على لغات البرمجة ولم لا نفتح مدونة مجانية ونبدا في تعلم كيفية ادارتها او يشرف عليها مجموعة من الأصدقاء وتكون في مجال معين كالتطوير الذات.
تعلم لغات جديدة
لم لا تعلم لغة او لغات جديدة ولنتخذ دليلا على ذلك المثل العربي من تعلم لغة قوم امن شرهم فلتكن الانجليزية اما عن نفسي فانا اتمنى اتقان الاسبانية والالمانية.

البحث عن عمل
العمل المؤقت في العطلة الصيفية وخصوصا الاعمال التي تكون متعبة بشكل كبير ما تساعدنا في تقوية شخصيتنا ومعرفة ما ينتظرنا اذا اهملنا دراستنا ويمكن ان تساعدنا في المستقبل اذا قررنا عمل مشروعنا الخاص.
رياضة جديدة
لدينا الوقت لماذا لا نتعلم رياضة جديدة نتعمق كثيرا فيها بمعرفة تاريخها وبطولاتها ومؤسسيها وكل المعلومات عنها .
السفر
لا نقصد هنا الذهاب للخارج بل في داخل الوطن لم لا نزور مدينة جديدة لم يسبق لنا زيارتها غير الذهاب لنفس المدينة كل صيف فكم من مدينة رائعة ولكن لا نعرف عنها شيئا.

التعرف على أصدقاء جدد
ربما تكون صداقاتنا محصورة باصدقاء الدراسة او الاقارب والجيران فلم لا نتعرف على اصدقاء جدد, لكن اين وكيف ؟ اشترك في نادي شارك في رياضات جماعية ككرة القدم .
صلة الرحم

كثير منا يغيبون عن اسرهم اما بسبب الدراسة او العمل بعيدا عن الاهل فلم لا نستفيد من هذا الوقت بالتفرغ التام لهم والسفر معهم.
حفظ القران
لدي صديق دائما ما يحدثني عن رغبته في حفظ القران ولكنه لا يستطيع القيام بذلك في وقت دراسته لربما تكون هذه الفترة مناسبة لذلك ولم لا التعاون بين الاصدقاء في الحفظ للتقرب من العلي القدير.
 التطوع
القيام باعمال تطوعية امر مستحسن بالانخراط في جمعيات او المستشفيات او التبرع بالدم.

لا بد حقا من اسثمار كل دقيقة في عطلنا لانها محسوبة من عمرنا ونستطيع ان نطور فيها قدراتنا لنكون لا نفسنا مستقبلا افضل وخير دليل عل هذا الكلام ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام:
( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ)

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad