مدام مسافرة .....جيب اربعة فبلاصتها













  
لم اعد اشاهد القنوات التلفزيونية المغربية الا نادرا, لكن ما ادى بي لمشاهدة القناة الثانية 'دوزيم' هو برنامج ينتمي لفئة برامج الواقع 'مدام مسافرة' من اخراج زكية الطاهري واحمد بوشعلة.

الى حد الان تم بث حلقتين من البرنامج , تتلخص فكرة البرنامج المغربي الجديد والمقتبس عن برنامج شهيرعرضته قناة 'بي بي سي'  الانجليزية يحمل عنوان The Week The Women Went , حيث تسافر مجموعة من النساء المتزوجات مدة اسبوع للترفيه والتنزه بمدينة مراكش , تاركين ازواجهن متكفلين اعباء المنزل من طبخ وعناية بالاطفال والغسيل وغيرها من الامور التي نعتبرها من مهمات الزوجة المنزلية.

اختار القائمون على البرنامج عشر عائلات من حي واحد بمدينة الدار البيضاء للمشاركة حتى تسهل العلاقات بين الجيران في نفس الحي من مهام الازواج , حيث لا شك ان هؤلاء الرجال سيدخلون في متاهة وورطة بسبب كثرة الاعباء الملقاة على عاتقهم .

هناك من استحسن فكرة البرنامج باعتبارها تجربة جيدة لمعرفة قيمة المرأة ودورها في المنزل وهناك من اعتبره مخالفا للشريعة لكونه مقتبس من برنامج غربي لا يمت بصلة لمجتمعنا العربي الاسلامي.

صراحة رغم السلبيات التي سيخلقها البرنامج الى انني في العديد من اللحظات قد صنفت البرنامج ضمن صنف الكوميديا وبالاخص كوميديا الموقف .

 بالرغم من انني لا احب التشاؤم حتى تظهر الصورة كاملة (او ربما تكون قد ظهرت) لكن مثل هذه البرامج ليست مناسبة لمجتمعنا المغربي من حيث الفكرة بالدرجة الاولى فسفر المراة لوحدها بدون زوجها او محرم هو شيء غير مقبول بتاتا لدى المغاربة, فكيف للمغاربة وخصوصا الرجال ان يستسيغوا الفكرة وهم ربما قد يحسوا بان رجولتهم قد انحطت بمثل هذه الافكار.

هذا شيء ليس غريبا عن قنواتنا المغربية التي عودتنا على مثل هذه البرامج الغريبة 'لالة لعروسة' وغيرها من برامج الواقع التي همها الوحيد هو جذب الجمهور وابعاده شيئا فشيئا عن القنوات الفضائية المشرقية.

وفي الاخير كما يقول المثل : مدام مسافرة .... جيب اربعة فبلاصتها .
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad