type='text/javascript'/> script src='http://ajax.googleapis.com/ajax/libs/jquery/1.4.4/jquery.min.js' type='text/javascript'/>

سبع نصائح خفيفة تجعلك تتحرر من الاضطراب






















 كثير من الاشخاص تجدهم سريعي الغضب لابسط الاشياء ما يجعلهم دائما مضطربين ومنفعلين ولا شك ان التوتر والانفعال الدائم يؤثر على القلب.

و فيما يلي سبع نصائح خفيفة تجعلك تتحرر من الاضطراب:

1- توضيح القيم . هب أن لديك ستة اشهر تعيشها ، وارسم ثلاث لوائح :واحدة تحوي ما ينبغي عليك فعله والثانية ما تريد فعله والثالثة ما ليس في عداد واجباتك أو رغباتك . وانطلاقا من هذا التصنيف ، انس كل ما يتعلق بالخانة الثالثة بقية أيام حياتك.

2- تحسين الحوار الذاتي .  كل منا يحاور نفسه ، ومعظم هذا الحوار سلبي دونما حاجة الى ان يكون كذلك . ولكن يجدر ات تدرب نفسك على عدم اطلاق العنان لافكارك السلبية . فلماذا اليأس عندما يكفي الحزن ولم الغضب كله حين يكفي بعضه للتعبير عما في ذهنك

3- الاسترخاء  .  كل ما تحتاج اليه كي تتعلم الاسترخاء غرفة هادئة . اجلس في مقعد مريح ، ثم اغمض عينيك وتنفس بانتظام . والافضل اخذ النفَس من البطن . واطرد جميع الافكار من ذهنك طوال العشر او الخم عشرة التالية . وافعل ذلك مرتين يوميا .

4-
التمرين المنتظم  .  حاول تمرين جسدك ثلاث مرات على الاقل في الاسبوع لمدة عشرين دقيقة كل مرة .

5- الراحة  .  احصل على الراحة التي تحتاج اليها وافضل طريقة لتجنب الارهاق تتم عبر تجديد طاقتك . واذا كنت من اولئك المدمنين على العمل فإنك تعرض نفسك للخطر ما لم تلجأ الى الرحة الضرورية .

6-
النظام الغذائي  .  احتفظ بوزن طبيعي ولا تجعل الدهون التي تتناولها تتجاوز 30 بالمئة من الوحدات الحرارية . وكن معتدلا في تناول الملح ولا تنس أن تأكل فطورا حقيقيا .

7- تجنب المواد الضارة  .  احد تحديدات القلق والإحباط هو فقدان السيطرة على النفس . وهذا يفسره لجوء الناس الى النيكوتين والكحول والكافيين . ولكن يجدر بك معرفة الآتي :

 - التدخين : احذره كليا ، وأفضل ما تفعله من اجل صحتك هو قطع التدخين إذا كنت من المدخنين .

 - القهوة : الكثير من الكافيين يجعلك شديد العصبية والإثارة ويولد لديك الصداع .

 - المخدرات والأدوية : لا تأخذها إلا بناء على وصفة طبية . فالمواد الكيميائية التي تدخلها جسمك تولد لديك وهما بالسيطرة على نفسك ، في حين أن الأمر ليس كذلك والسيطرة الحقيقية تأتي بالجهد الذي تبذله ،
 لا بالهروب .
إقرأ المزيد Résuméabuiyad

النرجيلة في امريكا









أن كنت من رواد تدخين النرجيلة -الشيشة- في الولاية المتحدة الأمريكية أو في اي مكان عام فحفاظا على صحتك يجب أن تتأكد أن اصحاب هذه المقاهي عليهم استعمال الألة التي أخترغها السيد بشارة طنوس في ولاية فلوريدا لسلامة المدخنين واسمها شيشافاك SHISHVAC التي نزلت الاسواق في الولايات المتحدة حديثا ..فهذه الألة تشفط بدرجة حرارة عالية جدا كل الرواسب الضارة من داخل البربيح ، والتي أن دخلت جسمك فتكون ضارة جدا ..كون انها تشعل النرجيلة لتكون جاهزة لك ..اما فائدتها الاخرى فهي ايضا بدرجة حرارة عالية تشعل الفحم الطبيعي لك بدقائق معدودوة لاستخدام هذه الالة في داخل البيوت لمنع انتشار رائحة توليع الفحم بداخل البيوت ..ولشرائها يتم عن طريق الايميل باستعمال اسم الألة على الأنترنت

بهذا الكلام علق احد المغتربين العرب بعد الاقبال الكبير والمتزايد على المقاهي التي تتواجد بها النرجيلة خاصة من طرف الجالية العربية من مختلف الاصول .
 "قانون التدخين في أميركا لا يجرّم استخدام النرجيلة ولكن يحظره في الأماكن المغلقة داخل المطاعم ،والمقاهي ، والأماكن المغلقة والعامة المفتوحة، ولكنه لا يمنعها في حال تم استخدامها في أماكن شبه مغلقة ومنفصلة ومخصصة لها،".
كما تتبع النرجيلة قانون التدخين حيث لا يسمح بتعاطيها لمن هم دون الثامنة عشرة من العمر. وفي حال استخدمها أشخاص قاصرون يتم إغلاق المكان من قبل المسؤولين عن البلدية في المدينة، وهذا القانون يشمل جميع الولايات الأميركية.

 ونجد ايضا اقبالا من غير العرب على تدخين النرجيلة اما بسبب معرفتهم اصدقاء عرب او اعجابهم بها كوسيلة للترويح عن النفس كما يقولون.


إقرأ المزيد Résuméabuiyad

فابيسبوك سيفضحنا














 يرى بعض مستخدمي موقع التواصل الاعلامي فايسبوك انه يجب القيام بمظاهرة مليونية لاسقاط الفايسبوك والتوجه لموقع التواصل التابع لجوجل وهو جوجل بلوس بعد التعديلات و التحديثات التي طالت الصفحة الرئيسية لفايسبوك.
"إحنا آسفين يا فيسبوك "و "افضحني شكرا " صفحتان بالفايسبوك تم انشاؤهما للسخرية من هذه التعديل الجديدالذي طال شكل الصفحة الرئيسية للفيسبوك وتقسيماتها وأكثر ما لفت انتباه مستخدمي فيسبوك هو نافذة Ticker  التي تعرض نشاطات الأصدقاء لحظة بلحظة من كتابة تعليق أو رفع صورة أو أي شيء آخر.


فكان منها أن أطلق البعض اسماً تهكمياً على التحديث الأخير لفيسبوك بخدمة.. "افضحني شكراً" ومميزاتها على حد تعبيرهم:

1- سيرتك ع كل لسان.
2- اي حاجة هتعملها هتتشاف يعني هتتشاف.

أما أحد المستخدمين فكتب تحذيراً تهكمياً: "عزيزي الفايسبوكجي بعد تفعيل الفيس بوك الجديد قبل ما تعمل أي كومنت او لايك فكر ألف مرة الوطن العربي كلو بتتفرج عليك".

وعلّق آخر.. "الفيس بوك دلوقتي بقي عامل زي اتنين ستات قاعدين علي كنبة ساعة مغربية بيجيبوا في سيرة ده وسيرة ديه".

وااخر نادى بمظاهرة تماشيا مع الحراك العربي.. "مليونية تصحيح مسار الفيس بوك"..!

أما عن Groups” " التي تقدم خدمة معرفة زائري صفحة المستخدم الشخصية، كتب مستخدم: "إعرف مين بيشوف بروفايلك ..... يا عم خلاص مصر كلها بتشوفه دلوقتي".

وبالإنجليزية عبر آخر عن عدم استيعابه للتحديث الأخير.. Facebook is like women when u start to understand them , they changeأو "فيسبوك مثل النساء، حالما بدأت في فهمهن.. يتغيرن"

كان هناك أيضاً نظرة مستقبلية ساخرة لما سيكون عليه الفيسبوك بهذه الطريقة فكتب البعض:

- قريباً سيكون الفيسبوك كالآتي:
* أحمد توفيق بياخد دش  Happening now
* ريم حسن مالقتش بيبسي في التلاجة فبعتت أخوها يجيب  five minutes ago
* ميادة ووائل بيتكلموا اينبوكس وعمالين يجيبوا في سيرتك  happening now
* سامي فاتح ايمى بمشاعرة بس إيمى قلبته  ten minutes ago
* رامي قام من ع الفيسبوك ودخل الحمام 30minute ago
* ميرا عطست.
 *(يرحمكم الله) Click here to send her
* أم محمود بتنده على محمود علشان حطت الأكل على السفرة.
* أبوك طالع على السلم.. اطفي السيجارة وهوي الأوضة.
* محاسن بتغير لأبنها لتالت مرة النهاردة.
 
قبل ما تعمل أى كومنت أو لايك فكّر ألف مرة ..

العالم كلها بتتفرج عليك

وبهذا فالتساؤل الان في هذه اللحظة العصيبة على فايسبوك هل نشهد هجرة نحو جول بلوس بعد تناقص مستخدمي فايسبوك ام انها مجرد فترة وتمر?

إقرأ المزيد Résuméabuiyad

الاسد والحمير











لقد انتشر بشكل مثير فيديو يصور مجموعة من الجنود الشبيحة يقومون باعدام لمجموعة من الحمير صراحة ما يفعله بشار عفوا الاسد حيث احتفل أنصار الرئيس السوري بعيد ميلاده منذ أيام وبنفس الوقت احتفل شبيحته  ورجال الأمن والجيش التابعين للأسد بقتل العديد من المواطنين وبالاعتداء على قرى وأحياء بلا أي رادع ..لا ادري كيف يتعامل الأسد بنظرته القاصرة للأمور مع ذكرى ميلاده وهل راودته فكرة الرحيل أو قرب الرحيل لا ادري !!!ولكن ما أنا متأكد منه بان الشعب السوري كسر حواجز الخوف وانطلق ليطالب بحقوقه وان هناك رموزا" جديدة أهم من حافظ وتماثيله وبشار أو ماهر ومخلوف فالموضوع اكبر من عائلة..والغريب في الأمر والمثير بالنظر بان النظام يعيش تخبط عجيب فلقد عرضت وسائل الاعلام شريط يظهر شبيحة بشار عفوا الاسد وجيشه وهم ينضمون عملية قتل جماعي لمجموعة من الحمير !!!ولا أدري من هو الحمـــار القاتل أم القتيل ...الغريب بأنه لا أسباب ظاهرة للقتل الجماعي فلا يمكن أن تكون الحمير معارضة أو ثائره ..وثورة الشعب السوري ومعارضته للنظام يقوم بها أحرار طلبا" للحرية فلماذا يتم إعدام الحمير ...يبدو بأن التفسير الوحيد هو التنافس للبقاء والحفاظ على النوع ...ويأتي ما سبق في إطار التنافس على البقــــاء في النوع الواحد وفقط !!!!
  موضوع الحمير  أحدى إحتمالين أن هذه حمير التهريب التي يستخدمها المهربون لأنها تستدل على الطرقات بدون مرشد أو راكب وهذا آمن للمهرب وقد أمسكت القوات الأمنية السورية ببعضها وأعدمتها لأنها لا تستطيع تسريحها فسوف توعد لصاحبها وتيتي تيتي تيتي مثل ما رحتي مثل ما إجيتي. الإحتمال الثاني والمرجح ايضا أن هذا فيديو منحول(مزور) لإلصاق التهمة بالجيش السوري من طريقة اللباس والكلام وإطلاق النار أن مصوري الفيديو مجموعة حمير أجلك لا يختلفون عن الحمير التي في الفيديو.
 لم نعرف عن حيوان الأسد أنه قد يفترس حمارا،فالأسد المعروف بجبروته وهيبته لم ينزل أبدا إلى المستوى الذي يجعله يقتل حمارا من أجل أن يعيش،لكن شتان بين أسد الغابة وأسد سوريا الذي يصدق عليه قول:أسد علي وفي الحروب نعامة.
إقرأ المزيد Résuméabuiyad

شرب الشعب فسكر حضرة النائب.



















 فوجئ نواب البرلمان المغربي بالنائب ادريس البقالي المنتمي لحزب التجمع الوطني للاحرار وهو في حالة سكر في الجلسة التي اقيمت في الثالث عشر من شتنبر الجاري .


وقد علق أحد الظرفاء على المنظر الذي بدا فيه البرلماني المذكور بالقول: ترى لو كان الملك هو الذي افتتح دورة البرلمان أمس، هل كان هذا البرلماني سيدخل القبة سكرانا؟
عند الغرب غالبا ما يكون الخمر وسيله للترويح من العناء والتعب والخروج من حالة سيئة ولكن عندما يبتلي الخمر بالعرب وهذا ما يردده صديق لي دائما فيقول الخمر ابتلا بالعرب وليس العرب ابتلوا بالخمر


نام البرلماني في فندق خمسة نجوم ككل البرلمانيين وأكل وشرب الويسكي على حساب الفقراء والمساكين ودخل إلى قاعة البرلمان ليمثل الشعب وهو سكران في بلاد امير المؤمنين اشترى الاصوات بالمال وثانيا الشعب ينتخب ووزير الداخلية يختار
برلمان هي إختصار لكلمة بار الأمان أب حانة الأمان و النواب البرلمانيين هم ممثلي الشعب في قبة هذه الحانة لذلك بقيت دار لقمان على حالها و لم يتغير أي شيء لا إصلاحات و لا تنمية مستدامة في ظل برلمانيين مستهترين إما غائبين أو سكارى لا يمثلون الشعب و لا يقفون على مصالحه
 لقد جار علينا الزمان حتى اصبحنا نسمع عن نائب مخمور يدخل قبة البرلمان ليدافع عن مشاكل ناخبيه الذين اعطوه اصواتهم ليبلغ المسؤولين عن معاناتهم بينما النائب المحترم ربما لديه مشاكل اكبر يريد ان ينساها بالسكر.

هدا هو ممثل الشعب اذا كان رب البيت للدف ضاربا فشيمة اهل البيت كلهم الرقص...

إقرأ المزيد Résuméabuiyad

على سبيل الذكرى

























 وأنت تجرجر خطواتك بكسل نحو الحمام في الصباح لكي تغسل أسنانك، تاركا للمياه أن تنهمر من الصنبور، تذكر أن غيرك يخرج منذ الفجر ويسير لساعات طويلة لكي يقف في صف طويل أمام الآبار والسواقي بانتظار دوره للحصول على قطرة ماء.
وأنت تدير مفتاحك في قفل باب فيلتك الحديدي المصفح، تذكر أن غيرك مازال بلا بيت، ومازال يسند باب كوخه بالمكنسة.
وأنت تملأ حوض السباحة في إقامتك الفسيحة تحسبا لضيوف مفاجئين، تذكر أن غيرك لازال يملأ الأسطل وأواني الغسيل تحسبا لعطش مفاجئ.
وأنت تدخن سيجارك الكوبي الفاخر، تذكر أن غيرك يحاول توفير ثمن ما تدخنه لكي يستطيع اقتناء رشاشة «الفونطولين» لأطفاله المصابين بالربو.
وعندما تختنق أنت بسبب الضحك وأنت تسمع نكتة سخيفة وتغرورق عيناك من القهقهة في سهراتك الليلية، تذكر أن غيرك يختنق في سهره الليلي بسبب السعال، وتغرورق عيناه بالدموع عندما لا يجد ما يخفف به عن فلذات كبده المحترقة.
وأنت تشتري الخبز الفرنسي المستورد من مخبزة «شي بول» الأنيقة، تذكر أن غيرك يسخن خبز الأمس اليابس.
وأنت تحمل أطفالك بين ذراعيك لتنزل بهم إلى حديقة الألعاب ليقضوا نهاية أسبوع سعيدة، تذكر أن غيرك يحمل أطفاله بين ذراعيه أيضا ويقف بهم أمام أبواب المستشفيات الموصدة بانتظار حقنة أو قرص أسبيرين.
وأنت تدهن جسمك بالمرهم تحت الشمس فوق رمال الشواطئ البعيدة لتنتزع لحظة ممتعة، تذكر أن غيرك يقف تحت الشمس أيضا بجسد مدهون عن آخره بالعرق لينتزع رغيف الخبز لأبنائه.
وأنت تدفع ألف درهم لكي تدخل سهرة وتلتقط صورة مع مطربك المفضل، تذكر أن غيرك يوفر المبلغ نفسه لشهور طويلة لكي يلتقط لأطفاله صورا إشعاعية على الصدر.
وأنت تفتح ثلاجتك في المطبخ لكي تأخذ مبردا، تذكر أن غيرك يفتح باب الفرن لتلفحه نيران الحطب التي تنضج خبز الجيران.
وأنت تنتظرين أبنائك لكي يعودوا في هذه العطلة من الدول البعيدة حيث يدرسون، تذكري أن أمهات كثيرات غيرك ينتظرن فقط هاتفا من أبنائهن الذين هجروا الوطن على ظهر مركب في ليلة مظلمة وبناتهن اللواتي ذهبن لكي يرقصن في ملاهي الأشقاء العرب.
وأنت تبكين لأنك تودعين ابنتك الذاهبة للعيش مع زوجها في بلاد أخرى، تذكري أن أمهات غيرك يبكين وهن يودعن بناتهن الذاهبات إلى المدينة ليشتغلن خادمات في بيوت الآخرين.
وأنت ترمي بقايا الأكل في القمامة، تذكر أن غيرك مازال عندما يعثر على كسرة خبز مرمية في الطريق يحملها بين راحتيه ويقبلها ثم يدسها في ثقب على الجدار ويمضي مرتاح البال.
وأنت تخطط داخل سيارتك المصفحة لكي تصل إلى منصب مرموق، تذكر أن غيرك يخطط فقط داخل حافلة حقيرة لكي يصل إلى بيته سالما وبأطرافه كاملة.
وأنت تسقي حديقة بيتك الصغيرة كل مساء، تذكر أن غيرك يقف وسط حقله كل صباح ويرفع عينيه إلى السماء باحثا عن أثر للغيوم، بينما دموعه تسقي لحيته المطرزة بالشيب.
وأنت تفكر في ماذا ستصنع هذه الليلة لترفه عن نفسك، تذكر أن غيرك يفكر في ماذا سيصنع هذه الليلة إذا فاجأ المخاض زوجته وليس في جيبه ما يدفعه لمصحة الولادة.
وأنت تشعر بالغضب لأن ابنتك أصبحت تدخل إلى البيت متأخرة، تذكر أن غيرك لم يعد يشعر سوى بالأسى منذ غادرت كل بناته البيت ليحترفن النوم في بيوت الغرباء.
وأنت تصوب بندقيتك نحو الطيور في نزهة قنص عندما تريد أن تنفس عن قلبك، تذكر أن غيرك يصوبون نحو جسده عصيهم في الشوارع عندما يريد أن ينفس عن وضعيته بالاحتجاج.
وأنت تشكو من ضيق موقف سيارتك، تذكر أن غيرك يشكو من ضيق التنفس.
وأنت تبكي لأن عشيقتك تركتك في أجمل سنوات العمر، تذكر أن غيرك يبكي لأن الوطن تخلى عنه في أحلك أوقات العمر.
وأنت تستعد للنوم، تذكر أن غيرك يستعد للأرق.
وأنت تفتح عينيك في الصباح، تذكر أن غيرك تبقى عيناه مغلقتان إلى الأبد.
وأنت تستجمع قواك وتنهض من الفراش، تذكر أن غيرك ليست له قوى يجمعها ويبقى أسير فراشه لبقية العمر.
وأنت تشعر بألم كبير لأن الصغار يرمونك بالحجارة، تذكر أن الأشجار المثمرة وحدها هي التي ترمى بالحجارة.
وأنت تشعر بالألم عندما ترجع لتزور بلدك بعد طول غياب، فتكتشف أن الناس تغيرت والمدن استوطنتها الغربة والوحشة، تذكر أن غيرك عوض أن يشعر بالحنين إلى موطنه الأصلي يشعر بالحنين إلى البلاد التي هاجر إليها.
وأنت تقف أمام واجهة متجر في عيد ميلادك، وتدخل لكي تشتري الهدايا الملفوفة بالشرائط الملونة، تذكر أن غيرك يدس يده في جيبه فلا يعثر سوى على مفاتيح غرفته في البيت المشترك الذي يتقاسمه مع الجيران.
 وأنت تستيقظ في الصباح لكي تذهب إلى عملك، تذكر أن غيرك يجد نفسه مجبرا كل صباح على المرور بالثلاجة، حيث أحدهم سيترك له فوقها عشرة دراهم ليشتري الدخان ويشرب قهوة الصباح.
وأنت تنظر صباحا إلى وجهك في المرآة، مشتكيا من فقر حسابك البنكي، تذكر أن هناك أثرياء بحسابات بنكية سمينة وفقر مدقع في الروح.
وأنت تنظر في الصباح من خلال النافذة لترى العالم وتقول لجارك صباح الخير، تذكر أن غيرك يحاول أن ينظر فلا يرى سوى الظلمة ويحاول أن يتكلم فلا تخرج من فمه كلمة واحدة.
وأنت تحار أمام واجهات المتاجر الراقية أي هدية يمكن أن تشتريها لزوجتك، تذكر أن غيرك يحار وهو يقف أمام باب منزله أي مفاجأة تعيسة يمكن أن يزفها أولا إلى زوجته، مفاجأة طرده من العمل أم مفاجأة طردهما معا من البيت.
وأنت تندب حظك لأنك لم تصبح بعد كل هذا الوقت وزيرا، تذكر أن غيرك يندب حظه لأنه لم يصبح بعد كل هذا العمر فقط مواطنا في نظر حكومته.
وأنت تتوقف بسيارتك في الشارع لتلتقط فتاة من الرصيف، تذكر أن هذه الفتاة التعيسة كان يمكن أن تكون، بقليل من سوء الحظ، ابنتك أو أختك.
وأنت تعطي الأوامر بضرب شاب يحتج على وضعيته البائسة، تذكر أن هذا الشاب كان يمكن أن يكون أنت، لو أنك أتيت في وقت آخر.
وأنت مزهو بسيارة أبيك وبمنصب أبيك وباسم أبيك، تذكر أن غيرك قد دفن أباه منذ وقت طويل وخرج إلى الحياة يصارعها بذراعيه العاريتين، وكل الزهو الذي يشعر به هو عندما يقولون له من أنت، فيجيبهم باسمه الشخصي وليس العائلي.
وأنت تنظر باحتقار إلى طوابير الفقراء من وراء زجاج سيارتك الوزارية الفاحم، تذكر وجوه هؤلاء الفقراء جيدا، فغدا قد تأتي بدورك لطرق أبواب بيوتهم وتسول أصواتهم.
آنذاك ستفهم كم هم مهمون هؤلاء الفقراء، لأنهم ينتمون إلى شيء اسمه الشعب، والذي بدون أكتافه لن يستطيع أحد منكم الصعود إلى مقعده الحكومي.
 
رشيد نيني شوف تشوف
إقرأ المزيد Résuméabuiyad

عودة من جديد للتدوين

اه كم انا متشوق للعودة للتدوين من جديد بنفس مغاير بعد فراق مع الكتابة في المدونة دام لاكثر من شهرين كم اشتاق للتفكير في كتابة المقالات والمواضيع المميزة كم اشتاق لرؤية ما اكتبه يلقى صدى طيبا عند الاصدقاء.

حقيقة لدي العديد من الافكار الرائعة لكي ابلغ بالمدونة لمستوى جديد يكون في مستوى متابعي مقالاتي راجيا العلي القدير ان يسعفني لتقديم ما هو راق للقراء الاعزاء فنحن كلنا باحثون عن المعرفة والثقافة
ان شاء الله للاحسن ودمتم في رعاية الله مع مقالات جديدة ان شاء الله





إقرأ المزيد Résuméabuiyad

 
type='text/javascript'/>

تواصل معنا عبر صفحة الفيس بوك

https://www.facebook.com/AbidArticles